رسموا لوحة تراثية رائعة

شباب حي الصديق بمنطقة فوّه يحتفون بالختم الرمضاني الأول لمسجد بحر النور(باناجه)
 
  الناشر /المكلا/ مجدي بازياد تصوير/ رشيد بن شبراق
 
  الأربعاء 01-09-2010 05:28 مساء

استغل شباب حي الصديق بمنطقة فوه بمدينة المكلا المساحة الجغرافية الشاسعة في منطقة المساكن ورسموا عصر أمس لوحة عرض تراثية بديعة في الختم الرمضاني السنوي الأول لمسجد بحر النور (باناجه) في القرية التراثية التي أقاموها بمشاركة منتدى الحفاظ على التراث العمراني ورباط بحر النور بحضور الأخ عوض عبدالله حاتم وكيل حضرموت لشئون مديريات الساحل الذي ثمن جهود شباب حي الصديق في الحفاظ على الموروث الشعبي والإرث الحضاري لمحافظة حضرموت ومدينة المكلا على وجه الخصوص مضيفا أن الختايم تمثل ظاهرة روحانية ودينية واجتماعية وتعد فرصة مناسبة للتقارب والتواد خاصة وأن هذه الإحتفالات الرمضانية للختايم أضافت ألوان متجددة لرمضان في مدينة المكلا المشهور بروحانيته وجمع الناس في تظاهرة وكرنفال روحاني تراثي يهدف إلى تأصيل مبادئ التكافل الإجتماعي في حضرموت ، مبينا أن اللجنة المنظمة سعت من إقامة هذا الختم إلى إشاعة أجواء الفرح والبهجة ورسم البسمة على شفاه الصغار والكبار ، وأشاد الوكيل حاتم بمستوى التنظيم والإعداد والتحضير وحجم المشاركة الشعبية في هذه التظاهرة الرائعة متمنيا الحفاظ على هذه العادات والتقاليد وتطويرها لتصبح تقليدا سنويا راسخا وتشكل لوحة تعرض لكل ما يتعلق بتاريخ حضرموت وموروثها وحضارتها وإرثها الإبداعي والثقافي.

الوكيل حاتم

وانطلقت بعد ذلك التظاهرة الكرنفالية لختم مسجد بحر النور التي مولّها مكتب باعنتر للمقاولات العامة ومكرونة الملكة تقدمت فيها الجمال التي يقودها البدو الرحل والتي انطلقت في موكب فرائحي مهيب تخللته الرقصات الشعبية ، تحكي رحلة تنقل البدو الرحل بالإبل من منطقة إلى أخرى بحثاً عن الماء والكلأ.

 فيما أقيمت بجانب الرباط قرية تراثية حوت مقهى شعبيا ومعرضا لطلاب رباط بحر النور للسيرة النبوية التي عرضت مجسمات لغزوات النبي صلى الله عليه وسلم ومنتدى الحفاظ على التراث العمراني معرض البيت التقليدي ومعرض الصور ، وعرض لرواد العمارة الطينية في القرن العشرين وعرض لأبرز الحصون والقلاع والقصور في مختلف المناطق اليمنية وتقاليد القناص في وادي حضرموت إضافة إلى معرض الموروث الشعبي والعمارة الطينية الذي أعده الطالب نجمي سالم بن يماني التميمي أظهر فيه معالم تطور وروعة العمارة الإسلامية،كما شمل الختم ألعابا شعبية قدمها  شباب الحي والتي تعيد ذكريات الماضي لربط الأجيال الحاضرة بماضيهم وأهازيج الأطفال  والتي شملت الأغاني والأهازيج الرمضانية التي كان يرددها الأطفال في الماضي منذ الأربعينيات من القرن الماضي . وذلك بهدف إحيائها وتعريف الأطفال بالموروث القديم من هذا التراث الذي تزخر به محافظة حضرموت.
1
تجدر الإشارة إلى أن  مسجد بحر النور تأسس على نفقة الشيخ يوسف علي باناجه عام 1412ه . وبني في الجهة القبلية منه رباطا شرعيا سمي باسم المسجد رباط بحر النور – الرباط يشرف عليه حاليا أربطة التربية الأسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية حملة بالمفكر و الداعية الأسلامي أبوبكر العدني بن علي مشهور .يضم الرباط اليوم حوالي 60 طالبا يجمعون بين الدراسة الأكاديمية في جامعة حضرموت والأحقاف والدراسة في مسجد بحر النور لدراسة القرآن والعلوم الشرعية ، كما يقوم الرباط بعدة أنشطة مثل ملتقى الطالب الجامعي ومهرجان النصرة وغيرها. 
2

3

4

6

8

10

11

12

0

k

kk

 
   
 
     
 
 

 

(مواضيع ذات صلة)

الشيخ علي بلحمر الرئيس الفخري لمجلس شباب سيبان يهنئ الشاب خالد الجوهي

الشيخ علي بلحمر الرئيس الفخري لمجلس شباب سيبان يهنئ الشيخ خالد الجوهي

وكالة ناسا: الأرض ستظل 3 أيام متتالية في كانون الأول المقبل
تناقلت بعض وسائل الاعلام خبرا مفاده أن وكالة الأبحاث الفضائية الأميركية ناسا أعلنت أن العالم سيشهد 3 أيام من الظلام هذا العام،وذلك في 21 و 22 و 23 كانون الاول المقبل (ديسمبر)، بسبب عاصفة شمسية سوف تسبب ظلام تام على كوكب الارض خلال كل هذه المدة.

شباب الجنوب يفترشون ساحة الحرية في خطوة تصعيدية ومكونات الحراك تجتمع غدا لاتخاذ القرار
بسط الألاف من الشباب الجنوبيين ساحة الحرية تعاطيا مع قرار الاعتصام الذي دعت له مليونية أكتوبر عصر اليوم الثلاثاء 14أكتوبر التي شهدتها عدن وتوافد اليها أبناء الجنوب من كل حدب وصوب .

اليمن: تأجيل مشاورات تسمية رئيس الحكومةومساعد للرئيس هادي يوضح الأسباب
أُجلت المشاورات حول تسمية رئيس الحكومة اليمنية، إلى ما بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، بسبب استمرار الخلافات التي تتمحور هو هوية رئيس الوزراء السياسية، إن كان مستقلاً أم من أحد الأحزاب، في حين اعتبر مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي أن اتفاق السلم والشراكة الوطنية يشكل امتداداً للمبادرة الخليجية، بالتزامن مع قرار مسؤولين في الحرك الجنوبي العودة من القاهرة إلى اليمن، وسط صمت رسمي.

شباب عدن يطالبون السلطة المحلية بالحد من تفاقم ظاهرة انتشار تعاطي المخدرات (( صور ))
طالب عدد من القيادات الشبابية في محافظة عدن قيادة الدولة و السلطة المحلية في المحافظة بضرورة القيام بواجبها في  الحد من انتشار ظاهرة تناول المخدرات في أوساط الشباب في عدن.

الرئيس الفخري لمجلس شباب سيبان يعزي ال بانقيطة

البيان : صنعاء ترسل المزيد من قوات الجيش إلى حضرموت
في مسعى لإنهاء التصعيد الأمني، دفعت السلطات اليمنية أمس، بتعزيزات عسكرية إضافية كبيرة إلى مدينة سيؤن ومنطقة وادي سر بوادي حضرموت وإقرار حضر تجوال في المكلا مع اشتداد المواجهات مع تنظيم القاعدة الذي دعا لضرب المصالح الأميركية في أي مكان، كما أعلن فيه دعمه لتنظيم داعش في العراق.

 

-( التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الناشر وإنما تعبر عن رأي أصحابها )-

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



 


 
رسالة إلى المعتصمين في ساحة الحرية
أيام الحسم
بن مبارك ..غير المبارك عليه .
وتستمر الحكاية
هل يعيد هادي الاعتبار لمقررات الحوار؟
المزيد من المقالات
 
 
 

 
 

الموقع متوافق مع

 
 
         
 
 

مع الاخذ في الاعتبار ان الاكسبلورر لا يدعم بعض خصائص الموقع

 
     
 

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة الناشر الالكترونية

مجموعة الوطن لخدمات الويب