اجتماع لعدد من قبائل حضرموت يقر إلزام بن هلابي أوغيره بعدم جلب مسلحين لحضرموت من خارجها
 
 
 
  الإثنين 01-10-2012 02:34 مساء

قالت مصادر مطلعة أن مجموعة مسلحة يرجح انتمائها لقبيلة آل لقموش بمحافظة شبوة تسللت فجر اليوم الأحد إلى مدينة حريضة على متن سيارة (شاص) واتجهت قبالة منزل السيد عبدالله بن علي العطاس منصب سادة آل العطاس وأطلق أفراد المجموعة المسلحة نيران أسلحتهم جهة منزل المنصب قوبلت من قبل حراسته وبعض الشباب المتواجدين بداخله بالرد بالمثل ليستمر العراك نحو أقل من ساعة اثر فرار المجموعة المسلحة من حيث أتت .

وفي تصريحات له عقب الحادثة أدلى بها السيد عبدالله بن علي العطاس منصب آل العطاس أوضح فيه أنه "بعد الاعتداء الذي تعرض له في مدينة حريضة قبل بضعه أيام من قبل مجموعة مسلحة من خارج المحافظة جوبهت من طرفنا بالحزم وطردهم بعد أسر أحدهم حيث حظي بمعاملة حسنة قبل إطلاق سراحه للجنة مشكلة من مشائخ وقبائل حضرموت ضمن سعيها الممهد لحل النزاع الذي اشعل فتيله مجموعة مسلحة تنتمي لقبيلة آل لقموش بمحافظة شبوة استقدمها أحد أبناء المنطقة وينتمي لقبيلة بن هلابي للبسط على قطعة أرض يدعي امتلاكها في حين ان لدينا أحكام قضائية تؤكد حيازتنا لها ."

وأضاف في معرض تصريحاته "وفجر هذا اليوم (الأحد) تسللت مجموعه مسلحة أخرى إلى داخل مدينة حريضة وباشرت بإطلاق نيران أسلحتها عنوة على حراس منزل المنصب ومنازل السادة المجاورة له فما كان من حراس منزل المنصب إلاّ ان ردوا عليهم بالمثل مما اجبر المجموعة المعتدية على الانسحاب والفرار .

واختتم المنصب عبدالله بن علي العطاس تصريحاته بشأن ماحدث "نكرر تحذيرنا لكل من استقدم هذه المجموعات المسلحة من خارج حضرموت إلى وأدخلهم إليها وحرضهم على استهداف أبناءنا ومنازلنا ..ونهيب بقبائل حضرموت إلى التداعي وتحمل مسئولياتهم في تأمين مناطقهم والتصدي للدخلاء المعتدين.. ونحمل الجهات المختصة كامل المسئولية عن أية تداعيات منوهين بتمسكنا بحقنا في الدفاع عن أنفسنا وأعراضنا مهما كان الثمن"

وكانت حريضة شهدت يوم الثلاثاء الماضي 25سبتمبر اشتباك مسلح بداءته مجموعة مسلحة تنتمي لآل لقموش جلبهم أحد أفراد قبيلة آل هلابي يدعى سبيت بن حمد بن هلابي افادت الأنباء الواردة من هناك أنها بداءت بإطلاق النار على عدد من أبناء العطاس انتهى الاشتباك بفرار المجموعة المسلحة المعتدية بعد أن اسر آل العطاس احد أفرادها ويدعى مبارك سعيد أحمد الرزيق القميشي الحميري جرى تسليمه اليوم التالي الأربعاء 26سبتمبر من قبل المنصب عبدالله بن علي العطاس للجنة المشكلة من قبائل حضرموت وفق ما أفضى به اجتماع قبائل حضرموت الساعية لحل النزاع والتي أقرت أيضاً بعد تداولها لحيثيات الحادثة القرارات التالية:

-         إدانة المجتمعون لأي قبيلة تلجأ لاستقدام أو تجنيد أفراد أو جماعات من خارج المنطقة (وادي حضرموت) تحت أي ذريعة أو حجة أو مبرر .

-         إلزام قبيلة آل هلابي بإبعاد الأفراد الذين أحضرهم سبيت بن حمد بن هلابي أو غيره من أولادهم من حريضة وعدم السماح لهم بالبقاء منذ تاريخ يوم الأربعاء 26 سبتمبر 2012م.

-         أي حق لبيت بن هلابي أو غيره في حريضة بحسب ما نصت عليه الأحكام أو الوثائق أو الحجج يسلك الطريقة المشروعة والقانونية وعلى منصب العطاس وجماعته الالتزام بذلك .

-         التزم الشيخ عمر مسلم بن هلابي شيخ آل بن هلابي انه في حالة عدم عودة سبيت حمد بن هلابي ومن معه إلى حضرة سيلة آل بن هلابي والانصياع لكل من تقدم ذكره وما اقره المجتمعون الحاضرين من قبائل حضرموت اليوم (الأربعاء) التزم بالتصرف تجاهه بحسب العادة والسالفة المتبعة لقبيلة آل هلابي وقبائل حضرموت .

إلى ذلك ومن جهتها عقدت قبيلة بن هلابي اجتماعاً لها عصر يوم الأربعاء أيضاً في السيلة بوادي عمد حضره ممثلين لجميع فخائذ آل هلابي ترأسه الشيخ عمر مسلم بن هلابي بعد تلقيه خطاب من قبائل حضرموت التي اجتمعت صباح اليوم نفسه في منزل المنصب العطاس بشأن النزاع المندلع في حريضة .

وقالت المصادر ان المجتمعون آل هلابي أكدوا على عدد من القضايا أبرزها على ضرورة تحديد موقف من تمادي رجل الأعمال خالد بن سالمين بن هلابي في استقدامه مسلحين من خارج حضرموت من قبيلة آل لقموش للقيام بحماية أراضي جول ثانوية حريضة المتنازع حولها مع آل العطاس والتي لاتتطابق المستندات التي يحملها بن هلابي مع تلك الأراضي المدعى بها .

وأفادت المصادر أنه وفي ضوء التطورات خرج آل هلابي من اجتماعهم بتشكيل لجنة مكونة من سبعة أشخاص يمثلون جميع فخائذ آل هلابي كلفهم المجتمعون بالتحرك إلى المكلا للقاء الشيخ خالد سالمين بن هلابي للاطلاع والتحقق من مايحمله من مستندات ومدى تطابقها مع الواقع في تلك الأراضي المدعى بها.

وفي حالة عدم تطابقها تبلغه اللجنة على ضرورة تخليه عن استجلاب مسلحين من خارج حضرموت وإذا لم يذعن لذلك وابداء رفضه لما تم الاتفاق عليه تعلن قبيلته آل بن هلابي اخلاء مسئوليتها عنه وأولاده وتعتبر أي تصرف يبدر منه بأنه لايمثل إلا نفسه وأولاده 

 
   
 
     
 
 

 

(مواضيع ذات صلة)

القاعدة يطلق تحذيرات جديدة لسكان وادي حضرموت تمهيداً لإعلانه إمارة إسلامية
أطلق تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الجمعة، تحذيرات قال إنها لـ"المسلمين والمسلمات" في وادي حضرموت (شرق اليمن)، يدعوهم خلالها إلى الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

نهب سيارة مدير مكتب المالية بحضرموت في وضح النهار
قام مسلحون مجهولون اليوم بالاستيلاء على سيارة المدير العام لمكتب وزارة المالية بساحل حضرموت أنور عوض الجعيدي نوع برادو موديل حديث واتجهوا بها إلى جهة غير معروفة.

هجوم مسلح يستهدف مركز بريد بحضرموت
شن مسلحون مجهولون يعتقد بأنهم من القاعدة يوم الثلاثاء هجوما واستهدف مركز بريد "حورة" بمحافظة حضرموت بهدف نهب اموال .

وفاة طفل غرقاً بأحد المعايين بمنطقة الصداع بغيل باوزير
لقي طفل مصرعه غرقاً عصر اليوم الإثنين الموافق 13-7-2014م يدعي محمد سعيد صالح مردوف يبلغ من العمر حوالي ثلاث سنوات بمنطقة الصداع وذلك بعد أن عثر عليه بعض الأهالي بأحد المعايين غريقاً بجانب بيته .

مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان تنظم الإفطار السنوي لمرضى السرطان
نظمت مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان (أمل) الإفطار السنوي لمرضى ومريضات السرطان وجميع منتسبي المـــــؤسسة والمركز الوطني لعلاج الأورام والناجين والناجيات من السرطان ليلة الجمعة الثانية من شهر رمضان الفضيل .

عاجل:اغتيال العقيد علي باراس برصاص مسلحين مجهولين بمدينة الشحر
اغتال مسلحون مجهولون يستلقون دراجة نارية اليوم السبت تمام الساعة الواحدة صباحاً العقيد علي عبدالله باراس مدير الدفاع المدني بمديرية الشحر

عاجل.. إغتيال المواطن بازياد قبل لحظات برصاص مسلحيين في مدينة شبام بوادي حضرموت
لقي المواطن فايزبازياد مصرعه قبل لحظات برصاص مسلحين ملثمين يستقلون دراجة نارية في الخط العام  حارج سدة مدينة شبام بوادي حضرموت.

من يقف وراء الأحداث في حضرموت يسعون لإلصاق تهمة الإرهاب بأبنائها وثنيهم عن الالتفات لحقوقهم
  اتهم عضو الحوار الأستاذ يمين صالح بايمين الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك بحضرموت رئيس فرع حزب الحق بالمحافظة من يقفون وراء الأحداث الإجرامية و التخريبية التي تشهدها المحافظة منذ شهور يسعون لإلصاق تهمة الإرهاب بحضرموت وزعزعة أمنها و استقرارها وتصفية كوادرها وزرع الرعب و الخوف في أبنائها وثنيهم عن الالتفات لحقوقهم ومطالبهم وصنع مستقبلهم ، مطالباً السلطة المحلية و قيادة المحافظة و أجهزتها الامنية و العسكرية لتكثيف الجهود لحماية المواطنين وتثبيت دعائم الامن و الإستقرار التي طالما عرفت حضرموت بها ولن تتحقق إلا بتمكين ابناء حضرموت من تولى مسؤولية أمنها و حمايتها ودعا أيضا لسرعة الكشف عمن يقف وراء تلك الأعمال الإجرامية وتقديمهم للعدالة لينالوا جزائهم الرادع وهو مطلب مهم وعاجل يطالب به كل أبناء حضرموت. 

 

-( التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الناشر وإنما تعبر عن رأي أصحابها )-

 

1

 

ابوسند

اهههههههه ياهوين يابن هلابي تستقدم مرتزقه لاخذ حقك ان كان صحيح ماتدعيه ،،، والله كبيره في حقكم يالجعده ،،، لو فيك خير كان قاموا ربعك معك،،


-------------------------------------
  المعلق  : 
  اضيف يوم : الثلاثاء 02-10-2012 05:50 مساء  

 

2

 

لله دركم

لله دركم ياسادة............ابطال مثل جدكم


-------------------------------------
  المعلق  :  متابع
  اضيف يوم : السبت 06-10-2012 10:59 صباحا  

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



 


 
ختومات رمضان نظرة شرعية وآداب مرعية
حضرموت تزهو بموسم البلدة ....دون مرسوم حكومي
العم بلعلا ..طبيب المكلا: عام على رحيل عاشق الخدمات الإنسانية وطبيب الأسرة المكلاوية
المكلا ...تعددت الاسماء والحب واحد.
مواقف الحراك وحلف القبائل الحضرمي الغير واضحه
المزيد من المقالات
 
 
 

 
 

الموقع متوافق مع

 
 
         
 
 

مع الاخذ في الاعتبار ان الاكسبلورر لا يدعم بعض خصائص الموقع

 
     
 

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة الناشر الالكترونية

مجموعة الوطن لخدمات الويب